مسابقة StackExchange للتعلم الآلي

أطلقت شبكة StackExchange مسابقة لأفضل برنامج “تعلم آلي ذاتي” لموقع StackOverflow.

Stack Exchange Logo

تهدف المسابقة إلى الحصول على أفضل برنامج تعلم آلي ذاتي يقوم بتوقع مستوى ومصير السؤال الذي يقدم المستخدم على طرحه في StackOverflow، فيما إذا كان مناسباً أم مصيره الإغلاق. ويخبر المستخدم بنتيجة التوقع والسبب في ذلك، طبعاً قبل أن يقوم المستخدم بإرسال السؤال أصلاً!

وقد أقدمت الشبكة على هذه الخطوة بعد أن وجدت أن مسألة احتواء الخبرة القليلة لدى المستخدمين الجدد مسألة صعبة وشاقة بالنسبة للمجتمع، فعلى الرغم من نظام الإدارة والصلاحيات الرائع الذي تتمتع به مواقع الشبكة (حيث يتم إدارة الموقع من قبل المستخدمين أنفسهم)، إلا أن عملية متابعة كل الأسئلة والأجوبة صعبة حتى على المجتمع نفسه. إضافة لأن معظم حالات الأسئلة منخفضة المستوى، سواء بسبب بساطة السؤال أو عدم قدرة المستخدم على التعبير، تنتهي بعدد كبير من الأصوات السالبة وإغلاق السؤال، ما لم يتم حذفه كلياً!
وغالباً ما تكون هذه الأسئلة صادرة عن المستخدمين الجدد الذين لا يعرفون ما هي “تقاليد” مجتمع الموقع، فتصبح التجربة الأولى لديهم ذكرى سيئة ويتشكل لديهم رهاب من المشاركة في المواقع، مما جعل الشبكة تقلق من تراجع المجتمعات وموتها.

Kaggle Logoالمسابقة مستضافة على موقع Kaggle، وهو موقع مختص بالمسابقات من هذا النوع، حيث تأتي المؤسسات التي لديها بيانات هائلة ومشاكل تريد حلها باستخدام هذه البيانات، فتطرح مسابقاتها على هذا الموقع. ويأتي خبراء البيانات فيتنافسون لحل هذه المشاكل ويقدمون خوارزمياتهم ونماذجهم لحل هذه المشاكل، والفائز يحظى بجائزة مالية.

أما عن تفاصيل المسابقة، والتي أطلقت في 21 آب وتنتهي في 9 أكتوبر/تشرين الأول، فقد جهز الموقع قاعدة بيانات تحوي على معلومات عن كل أسئلة موقع StackOverflow، فهي تحوي على معلومات السؤال حينما كان المستخدم يكتبه، وبعد أن طرحه، وما كان مصير السؤال. وهذه البيانات كلها متاحة على العلن، فيمكن لمن يرغب بالمشاركة أن يأخذها ويحللها وينشئ خوارزميته بناءً على هذه الخبرة العظيمة. ثم يتم اختبار الخوارزميات على بيانات حديثة لتحديد الخوارزمية الفائزة. حيث يحصل الفائزون بالمراتب الثلاث الأولى على مبالغ مالية:

  • الفريق الأول يحصل على 11,000 دولار
  • الفريق الثاني يحصل على 6,000 دولار
  • الفريق الثالث يحصل على 2,000 دولار

إضافة لجائزة 1,000 دولار لأفضل تمثيل Visualization للبيانات! كما أن الشبكة تطمح لتوظيف خبراء بينات دائمين، وستكون الأولوية للفائزين بالمسابقة.

Creative Commons Logo

تجدر الإشارة إلى أن اعتماد شبكة StackExchange على نموذج البيانات المفتوحة، ووضعها لكل ما لديها من محتوى تحت رخص المشاع الإبداعي، هو ما أعطاها القدرة على الإقدام على مثل هذه الخطوات التطويرية، فلو كانت بياناتها محتكرة لكان عليها توظيف أشخاص للقيام بابتكار خوارزمية قد لا تكون الأفضل. هذا يبرز قوة النماذج المفتوحة وميزاتها في الحصول على الحلول الأفضل، وتوفير الكثير من الأموال، وتحفيز الإبداع، إضافة لإتاحة الفرص أمام الأشخاص الأكثر كفاءة. فلولا وجود البيانات بشكلها المفتوح لما أتيحت للمبدعين الفرصة لإظهار مهاراتهم، كما هو الحال في نموذج البيانات المغلقة حيث يواجهون صعوبات في الحصول على بيانات للتجريب والبحث عليها.

للمزيد اقرأ إعلان المسابقة، وللمشاركة اذهب إلى صفحة المسابقة على Kaggle، بالتوفيق يا أصدقائي!

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s