تلخيص أولي لتجربتي في Islam.SE

علي أن أعترف بأني في بدايات نشأة موقع Islam.StackExchange كنت قد وضعت إجابة، وكنت واثقاً من صحتها بكل مافي الكلمة من معنى ﻷني أذكر أني سمعتها من شيخي بالمسجد، ولكن لم أبحث عن أدلة (آيات، أحاديث، إجماع، قياس… إلخ) ولم أضع أي دليل، وقبلها الآخرون على مضض ﻷن المجتمع لم يكن مستقراً بعد.
ومنذ فترة قصيرة بدأت حملة “إعادة تقييم” للأسئلة والأجوبة التي وضعت عندما كان الموقع حديث العهد، وبينما أعيد النظر في أجوبتي منذ قليل وجدت تلك الإجابة الـ “جرداء”، وأردت تحسينها فذهبت أبحث عن أدلة، وإذ بي أتفاجأ بأن ما كتبته فيه الكثير من المغالطات، وترميمه صعب جداً!
لقد نشرت معلومة خاطئة تقريباً على موقع Islam.StackExchange وبقيت لمدة حوالي 3 أشهر، وقرأها من قرأها وعمل بها (هناك قرابة 100 مشاهدة للإجابة)! الحمد لله أني استطعت تدارك ذلك الآن وحذفها، وأسأل الله أن يغفر لي!

في الواقع ﻻ يمكنني إحصاء عدد المرات التي صادفت فيها سؤاﻻً في موقع Islam.StackExchange، وبدت إجابته لي مألوفة، كيف ﻻ وقد تعلمتها من الإمام في الجامع القريب، أو الشيخ الذي حفّظني القرآن، أو سمعتها من شيخ في التلفاز أو على الراديو…. إلخ.
ولكن المدهش في الأمر هو أنني في كل مرة أهم فيها بالإجابة، أذهب للبحث عن أدلة تقوي الإجابة “المألوفة” لدي، وإذ بي أجد أن الأمر ليس كما كنت أعرفه حقاً، بل أحياناً يكون مخالفاً لما أعرفه تماماً!

ما أريد قوله هو أنني، وأعترف بذلك، ما كنت ﻷذهب للبحث عن أدلة ومراجع تقوي إجابتي لو لم يكن مجتمع الموقع يطالب بذلك، ويرفض كل إجابة ﻻ تحوي أدلة وبراهين. رغم أن الموقع ﻻ يحوي على خبراء مطلقاً، بل وأكثر من ذلك فإن الأغلبية الساحقة ممن هم بالموقع ليسوا عرباً، وفهم العربية صعب بالنسبة لهم (وبعضهم ﻻ يعرف العربية أبداً). ولكن رغم ذلك اتفقنا في الموقع على أﻻ نقبل إجابات بدون أدلة، وأننا نفضل تكلف عناء قراءة وفهم الإجابة (بالنسبة لمن هم ليسوا عرباً) على أن نقبل إجابة “جرداء”.

والآن أصبحت عضواً فعاﻻً في الموقع، ترتيبي هو السادس على الموقع، على صداقة مع معظم الأعضاء الفعالين (من خلال تشات الموقع)، ومن أكثر الأعضاء إجابات صحيحة. إﻻ أن كل ذلك ﻻ يغني عني شيئاً عندما يتعلق الأمر بوضع إجابة جديدة، سيتم تقييم تلك الإجابة بشكل مجرد وبغض النظر عن كل تلك الميزات، وإن كانت إجابة سيئة فسيتم التصويب بالرفض عليها، وربما تحذف أيضاً، لو كنت في العالم الحقيقي وحققت “نجاحات” كتلك لأصبحت علّامة جليلاً كلامي ﻻ يرد ولو كان بدون أدلة!

ﻷجل تلك الأسباب أنا أساهم في هذا الموقع دوناً عن غيره، ﻷنه يرسخ فكر المطالبة بالأدلة، فها أنا ذا أجد أن الكثير مما تعلمته بدون أن أطلب دليله خاطئ، رغم أن من علمني إياه كان “موثوقاً” عندي!
إن هذا الموقع يطالب ويعلم المجيب بأن يكون “ذا مسؤولية”، وأﻻ يلقي بإجاباته من فوق المنبر لمجرد أنه يدعي المعرفة، وأن شخصه يغني عن الأدلة والبراهين، والقراء الذين هم من “العوام” ليسوا بحاجة لها، ولن يفهموها إن أدلى بها. نعم من المؤسف أن أصحاب هذه الأفكار يوجد منهم الكثير، والأسوأ أن “العوام” يقبلون بذلك، وﻻ أنكر أبداً أني كنت ممن يقبل بذلك إلى فترة قريبة.

إني أؤمن أن المجتمع الإسلامي لن يكون على ما يرام إﻻ عندما يصبح نسخة مكبرة من مجتمع Islam.StackExchange.

5 أفكار على ”تلخيص أولي لتجربتي في Islam.SE

  1. لقد وضعت يدك على الجرح .. طلب الدليل كفيل بتصحيح الكثير من المفاهيم، ليس فقط في المجال الديني بل في كل المجالات، وما أزال أذكر ذلك المنشور الغريب الذي يطالب الشاب المسلم بمقاطعة جوجل بناء على “قرار” من علماء المسلمين بسبب تصريح “المدير التنفيذي لشركة جوجل” مارتن جوزنبولت .. ورغم أن المدير الحقيقي لجوجل هو “لاري بيدج” فقد انتشر ذلك المنشور بشتى الطرق على مئات الصفحات والمواقع بدون أدنى تحقيق أو تدقيق ..
    لفتة رائعة، شكراً لك أخ تامر ^__^

  2. جزاك الله كل الخير أخي تامر على ما أسلفت من ذكر وفعل وعمل …..
    بسسس
    وين الدليل على إنو كلامك صحيح ؟؟؟؟؟أيواااااااااا

  3. خطورة الفتوى
    الصَالحون من أَّهل العلم ,وفي مقدمتهم الصحابة (رضوان الله عليهم)
    كانو يتهربون من الفتوى مادام هناك من يفتي من المؤهًلين للفتوى,

    بل يتهًربون من الرًواية.
    وصف التابعي الجليل عبد الرًحمن بن أَبي ليلى الصًحابة حيث قال:
    ((لقدأدركت فب هذا المسجد عشرين ومئة من الأنصار ومامنهم من أحد يحدًث بحديث إلا ودً أنً أخاه كفاه الحديث,
    ولا يسأل عن فٌتيا إلا ودً أنً أخاه كفاه الفٌتيا))
    }سنن الدارمي ,1/65والتقات لابن حيان215/9 {

اترك رد

