Richard Stallman

ما جعلني أتراجع عن موقفي السلبي تجاه Richard Stallman

Richard Stallman
Richard Stallman

لطالما كنت أنتقد Richard Stallman الأب الروحي لحركة البرمجيات الحرة Free Software، فتارة أصفه (كما يصفه الكثيرون ممن هم خارج حركة البرمجيات الحرة) بأنه مجنون أو مختل عقلياً، وطوراً أصفه بأنه شخص متبجح ولا يفعل شيئاً سوى التكلم بأشياء غير واقعية.

فقد كان كل من يحدثني بالبرمجيات الحرة يذكر لي ريتشارد على أنه شخص عظيم، ولكن عندما رأيت صورته ﻷول مرة صدمت بشعره الطويل ولحيته الشعثة! وصدمني أكثر ما قيل لي يومئذ بأنه رجل ملحد، وأنه نادراً ما يغتسل (لا أدري مدى صحة هاتين الأسطورتين عنه)، فظلت تلك الانطباعات السلبية في نفسي حتى بعد أن تغيرت الطريقة التي آخذ بها انطباعات عن الأشخاص.

إضافة لذلك، فإن أوائل الكلمات التي سمعتها من ريتشارد كانت كلمات يرددها أنصار البرمجيات الحرة، وكانت مليئة بالتعصب غير العقلاني للبرمجيات الحرة، وبالذم الشديد لغيرها، دون أن ترفق تلك العبارات بأسباب مقنعة فعلاً. ورسّخ ذلك مشاهدتي لفيلم Revolution OS، الذي يتحدث فيه كل من Eric S. Raymond و Bruce Perens وغيرهم بشكل مقنع وعملي عن المصادر المفتوحة يناسب الذين لا ينتمون لذلك المعسكر، بينما يتحدث ريتشارد بشكل أقل إقناعاً وأكثر تعصباً و “تبجحاً”.

ولكن في السياق المعاكس، كنت أناقش صديقي الأمجد عن ريتشارد وأصفه بالمتبجح الذي يتكلم بدون أن يفعل شيئاً. فأخبرني الأمجد أن ريتشارد هو من قام لوحده بالبدء ببناء GNU C Compiler من الصفر، رغم أنه كان من أفراد مختبر أبحاث الذكاء الصنعي في معهد MIT، فهذه واحدة لريتشارد!

وأخبرني الأستاذ صديق حسنة أيضاً أن ريتشارد هو من قام بإنشاء رخصة GNU GPL الرخصة الأولى للبرمجيات الحرة والأوسع استخداماً حتى الآن، وأنه قام بإنشائها ﻷجل مشروع GNU الذي يهدف ﻹنشاء نظام تشغيل حر ويعتمد على البرمجيات الحرة، والذي قام ريتشارد نفسه بإطلاقه.

تلك الأشياء الثلاثة: GCC + GNU GPL + GNU Project جعلت نظرتي إلى ريتشارد على أنه شخص متبجح بالكلام دون أن يفعل شيئاً تتلاشى، وبقيت فقط نظرتي إليه على أنه شخص متعصب جداً بشكل غير عقلاني.

وفي الآونة الأخيرة رأيت فيديو لريتشارد يتحدث فيه عن الشبكات الاجتماعية كيف تسيء معاملة مستخدميها، ويطرح العديد من الأفكار الرائعة حقيقة التي بدت مقنعة جداً رغم خروجها من لسانه! 😀 لقد كان كلامه في هذا الفيديو مقنعاً بأهمية كون البرمجيات حرة، إلا أنه قام بانتقاد معسكر البرمجيات مفتوحة المصدر في الفيديو، وذلك لم يعجبني، فذهبت أبحث عن الحقيقة: أيهما أفضل حركة البرمجيات الحرة أم معسكر البرمجيات مفتوحة المصدر (الذي كنت أميل إليه بشدة).

ووجدت ضالتي بعد أن بحثت عن Open Source VS Free Software، فكانت أولى النتائج مقالة كتبها ريتشارد نفسه بعنوان “Why Open Source Misses The Point of Free Software” ويتحدث فيها عن الفرق بين الطرفين وكيف أنهما ليسا ضدين بل أنهما يكملان بعضهما، وكيف يساء فهم واستخدام كل منهما… مقالة رائعة حقاً وأرى أن قراءتها ضرورية لكل وافد جديد إلى المصادر المفتوحة!

ذلك الفيديو وتلك المقالة جعلاني أغير نظرتي تجاه ريتشارد، فلا أراه بعد الآن على أنه رجل متعصب بشكل غير عقلاني، بل إنه في الواقع شخص عميق الفهم لقضايا الحرية الإلكترونية ويناضل في سبيلها.

أعتذر منك سيد Richard Stallman، لقد وصفتك بالمتبجح والمتعصب أمام الكثيرين، أنا أسحب كلامي ذلك كله، وأقول لكل من سمع ذلك مني: إن Richard Stallman ليس كذلك، بل إنه رجل عظيم حقاً، تماماً كما يصفه أنصار البرمجيات الحرة.

Happy Hacking!
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s