تجربة صديقي مع الشركة الهندسية للحواسيب وشركة البشر

هذه التدوينة مبنية على تجربة شخصية لصديقي أنس سليمان خاضها مع الشركة الهندسية للحواسيب (وهذه صفحتها على الفيسبوك) وشركة البشر، وكلتاهما من الشركات الموجودة في البحصة – دمشق.

وإنما أعيد نشرها لنفس الأسباب التي ذكرها صديقي، ولأن لدي ثقة بصديقي، خصوصاً وأنه تكلم بموضوعية عن الشركة الهندسية للحواسيب في نهاية كلامه، فالكلام منصف ولا أظنه افتراءً.

وفيما يلي الرواية كما كتبها صديقي بشكل حرفي (ولذلك فالأخطاء الإملائية والنحوية ليست ذنبي 🙂 ).

تجربتي مع الهندسية والبشر – اقرأ وشارك لمصلحتك الشّخصيّة

تعطّل حاسب زوجتي المحمول، وكانت المشكلة أنّه عند وصل الحاسب بالشاحن، يتجمّد النظام، فاضطررت إلى أخذه إلى الصيانة، ووقع اختياري على الشركة الهندسية:
e-gate.sy
facebook.com/CEC.Syria
بعد أسبوع من استلامهم للحاسب، ذهبت لاستلامه. ودار بيننا الحوار التّالي:
– شكراً لكم، ما كانت مشكلته؟
– قمنا بتنظيف اللوحة الأساسية فقط، والجهاز يعمل كما يجب
– تنظيف! لا بأس، المهم أن يعود كما كان. كم الأجرة؟
– 1000 ليرة سورية
– 1000 ليرة أجرة تنظيف؟!!
– 🙂
– لا بأس، تفضّل، وشكراً جزيلاً مرّة أخرى

عدت إلى البيت لأكتشف أن المشكلة كما هي، ما زال يتجمّد النظام بمجرد وصل الحاسب بالشاحن، وليس هذا فقط..
فقد تعطّل كرت الصوت تماماً، فالنظام لا يرى الكرت كلّه، وليس هذا فقط، بل كرت البلوتوث أيضاً أصيب بالمشكلة ذاتها..
واكتشفت أيضاً عن طريق الصدفة (وصلت الحاسب بشاحن حاسبي بدلاً من شاحن حاسب زوجتي)، أن العطل في الشّاحن نفسه!
عدت إلى الهندسية، وشرحت لهم المشكلة، فاتّهموني بالكذب والاحتيال، وأخبروني أن لدى فنّي الصيانة الخبير تقرير مفصّل عن عمليّة الصيانة، وهم مستعدّون لطلبه.
جادلتهم مدافعاً عن سمعتي، وطالباً لحقّي، فوافقوا على إعادته إلى الصيانة وفحصه مجدّداً. وبعد أسبوع آخر، أعادوه لي كما هو، وعرضوا عليّ شراء شاحنٍ جديد من عندهم بسعر مخفّض، فقبلت على مضض، فتركوني أنتظر زهاء ساعة، ريثما يصل السيّد المسؤول عن الصّالة (فهو المسؤول الوحيد عن هذا العرض الخاص!)، ثمّ خرجت غاضباً ساخطاً عليهم..

وبعد مرور عدّة أشهر، اضطررنا إلى إصلاح مشكلة الصوت، فسألت عن محلّ صيانة جيّد فدلّوني على شركة البشر:
albesher-co.com/index_a.php
ذهبت إليهم وشرحت لهم مشكلة الصوت والبلوتوث، فاستلموا الحاسب منّي على أن يتّصلوا بي بعد يومين. وبعد خمسة أيام اتّصلت بهم، فأخبروني أنّه يجب تغيير كرت الصوت، لكن قد تتلف اللوحة الرئيسية أثناء العمليّة، فرفضت ذلك وأخبرتهم أنني قادم لاستلامه دون تصليح.
ذهبت لاستلام الحاسب، وبناءً على تجربتي السابقة طلبت تجريب الحاسب عندهم قبل استلامه، فجربته لأفاجأ أن كرت الصوت يعمل!
طلبت منه أن يتأكد من عامل الصيانة، فالصوت يعمل، والبلوتوث أيضاً!!
فأكّد لي أنهم لم يصحلوا فيه شيئاً، فقط فكّوه وأعادوا تركيبه..
تأكد العامل أن الصوت يعمل، ثم قال لي، لعلّ المشكلة كانت في التركيب، لكنّنا لم نصلح شيئاً.
سألته عن الأجرة، فرفض أن يأخذ ولا ليرة واحدة، بحجّة أنهم لم يصلحوا شيئاً..
كان بإمكانه ببساطة أن يجري اتصالاً مزيفاً ويوهمني أنّهم قد أصلحوه بالفعل، ويطلب سعراً ما..
لكنه حتى رفض أخذ أجرة الفحص..

أتوجّه بالشكر لشركة البشر على الأمانة وحسن المعاملة.

مع أن الهندسية ذات سمعة طيبة، لكنّ هذه السمعة تأتي من صالات البيع، أما الصيانة، فللأسف رديئة..
أريد أن أوضّح الخطأين الفادحين اللذين وقعت فيهما الهندسية:
الأول، أنّها لم تجر فحصاً سريعاً وشاملاً (أقل من خمس دقائق) للحاسب قبل استلامه. وذلك لتخلي مسؤوليتها من أي مشاكل أمام الزبون.
الثاني، أنّها اتّهمت الزبون بالكذب والاحتيال، وحمّلته مسؤولية العطل والضّرر، وطالبته بالأجرة أيضاً بعد تأكدها من عدم تصليح المشكلة الأصلّية. يعني بصراحة لا تعليق.

وأريد منك أيّها القارئ الكريم، أن تعيد نشر هذه القصّة على صفحتك أو مجموعتك أو مدونتك أو مجلّتك، انشرها في المكان المناسب، وعلى الشكل الذي تراه مناسباً.
لا يهمني أن تنسبها لي، لكن قد يزيد هذا من مصداقية القصّة.
أريد للشركة الهندسية وأمثالها أن تحسب ألف حساب قبل أن تتهم زبوناً بالكذب والاحتيال، بل عليها تحمّل المسؤولية الكاملة لأخطائها. كما يجب مكافأة شركة البشر، حتّى تحذو باقي الشركات حذوها.
وصدّقني أنت أيّها الزبون، هو المستفيد الأوّل. تخيّل لو شاع بين النّاس والشركات أنّ الزبون سينشر تجربته مع الشركة بين كلّ الناس، تخيّل كيف ستحسب كل الشركات هذا الحساب، وتحسن المعاملة مرغمة.
وشكراً.

——-

المصدر

Advertisements

4 أفكار على ”تجربة صديقي مع الشركة الهندسية للحواسيب وشركة البشر

  1. بعد نشري تجربتي مع الشركة، مديرها يعتذر منّي شخصياً ويعرض عليّ استعادة المبلغ المدفوع

    وهذا يدل على شيئين:
    الأول أن هذه الطريقة قويّة وفعّالة، وترغم الشركات على احترام زبائنها
    الثّاني أن الشركة الهندسية ذات أخلاق عالية وملتزمة بمبادئها

    نصحني بعض الأصدقاء أنه كان الأجدر بي التواصل مع المدير مباشرة، فلن يتركني أذهب إلّا وأنا راضٍ، وسيعاقب الموظف المسؤول.

    لذلك أدعو الجميع إلى الاستفادة من هذه التجربة، وعدم التردد باللجوء إلى النشر على الشبكات الاجتماعية كحلّ أخير، مع الإنصاف بحقّ الجهة المعنيّة، حتّى نرقى بمستوى خدمة الزبائن في بلدنا.

    شكراً لك تامر.

    1. تحية طيبة أستاذ محمد
      يؤسفنا في البشر أن نسمع بأنك كنت غير مسرور من خدمتنا، وعذراً لتأخرنا بالرد عليك فمؤخراً وجدنا تعليقك على هذه التدوينة.. مع ذلك نحن نرغب بالتواصل معك لإرضائك 🙂 .. نرجو منك التكرم بالدخول للرابط التالي وتسجيل الحالة التي صادفتها عند التعامل معنا وسنتابعها معك إن شاء الله بأسرع وقت ممكن:
      complaints.albesher-co.com
      مع كل التقدير والشكر من فريق شركة البشر

  2. الى عناية مدير الشركة الهندسية
    ارغب في لفت انتباهكم لمشكلة صادفتني في قسم الصيانة التابع لمركزكم في البحصة
    ارسلت اليهم لابتوب بمشكلة ميكانيكية تخص مفاصل الشاشة
    وفقدان احد ازرار الكيبورد
    عند عودة اللابتوب الي كانت النتيجة
    اصلاح مشكلة مفاصل الشاشة
    زر الكيبورد لم يتم تبديله
    الصوت لا يعمل من المكبرات
    بالتالي تم اصلاح جزء من المشكلة الاساسية و اضافة عطل جديد للحاسب
    عند تجريب منافذ الصوت على السماعات وجدتها تعمل
    ما ارمي اليه في نهاية المطاف
    حبذا لو يتم تخصيص موظف لديكم في قسم الصيانة لتجريب الحاسب قبل تسليمه للزبون والحرص منه على العمل بدقة ومصداقية
    علما اني قمت بارسال اللابتوب اليكم من لبنان لطيب سمعتكم
    و تكبدت عناء وتكاليف ارساله اليكم لافاجأ بما تقدم ذكره

    كنت من اشد انصاركم لغايته
    ولكن بعد ما حصل معي
    آسف لتغير صورتكم
    وتقبلوا احترامي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s