كيف تنقل محتوى مدونتك إلى مدونة أخرى!

هذه التدوينة التقنية هي للإجابة على سؤال أحد الأصدقاء حول كيفية نقل مدونته الموجودة على WordPress.com إلى مدونته الموجودة على موقعه الخاص (الدومين domain الخاص به)، وهي عملية تحتاج لبعض الشرح رغم كونها غير معقدة. ويجدر الذكر أن الطريقة المذكورة في الأسفل تصلح لنقل محتوى مدونات WordPress بشكل عام، رغم وجود بعض التفاصيل الخاصة بـ WordPress.com

بداية يجب أن أشير إلى أنه بالإمكان فعل ذلك عن طريق إحدى الميزت الـ Premium التي يقدمها WordPress.com، يمكنك رؤية ذلك من قسم Store الموجود في القائمة الجانبية من لوحة التحكم. ولكن بما أن تلك الميزة مدفوعة فالكثيرون يفضلون أن يقوموا بعملية النقل بشكل “يدوي”، وهذا ما سأشرحه فيما يلي.

1- التصدير

بداية عليك تصدير محتوى المدونة الموجودة على WordPress.com، وذلك بالخطوات التالية:

  • من لوحة التحكم -> القائمة الجانبية -> الأدوات -> تصدير
  • يوجد خياران “تصدير” و Guided Transfer، اضغط على “تصدير”
  • ثم يمكنك اختيار الأشياء التي تريد تصديرها، يمكنك تصدير التدوينات، الصفحات، الردود التي تأتي عن طريق Forms، أو يمكنك تصدير كل شيء، وهذا ما أفضله. وبالضغط على زر التصدير سوف تحمل ملف XML يحوي على المحتوى الذي تم تصديره.

ويجب التنبيه إلى أن ما تم تحميله يحوي فقط محتوى التدوينات النصي، فهو لا يحوي على الصور المرفوعة إلى المدونة مثلاً، ولكن لا تقلق سوف نحصل عليها في مرحلة لاحقة.

2- تهيئة المدونة الخارجية

قبل أن تقوم بالاستيراد، عليك أن تقوم ببضع خطوات على المدونة الخارجية حتى تكون عملية الانتقال سلسة وسهلة.

بداية عليك أن تقوم بتنصيب أداة الاستيراد، وهي إضافة ووردبرس اسمها WordPress Importer، يمكنك تنصيبها عن طريق رفعها إلى المدونة ثم تفعيلها، أو بالطريقة الأسهل عن طريق البحث عنها ضمن المدونة ثم تنصيبها بشكل آلي، كما في الخطوات الموضحة في الصور الآتية.

وكخطوة اختيارية، أنصح بتنصيب إضافة أخرى اسمها Jetpack يقوم WordPress.com بتطويرها، وهي تمنح مدونتك الخاصة معظم الميزات الموجودة في WordPress.com وغير الموجودة في برمجية WordPress بشكل افتراضي، مثل الـ Forms والإحصائيات مثلاً. يمكنك تنصيبها بنفس طريقة التنصيب السابقة، وستحتاج لخطوة إضافية تتعلق بتفعيل الإضافة وربطها بحسابك على WordPress.com، وذلك كله مشروح ببساطة هنا. ورغم أن الأمر اختياري تماماً كما سبق وقلت، إلا أني أنصح به.

3- الاستيراد

بعد أن حصلت على ملف التصدير في الخطوة الأولى، وقمت بتنصيب الأدوات اللازمة للاستيراد في الخطوة الثانية، لنبدأ الآن بالاستيراد بشكل فعلي!

يمكنك اتباع الخطوات كما هي موضحة في الصور، أو في الشرح الذي يلي الصور.

من لوحة التحكم -> القائمة الجانبية -> استيراد ستجد عدة خيارات للاستيراد، اختر WordPress، ستنتقل إلى صفحة تطلب منك رفع ملف التصدير، وهو الملف الذي قمت بتحميله في الخطوة الأولى (التصدير)، فقم باختياره ورفعه. وعندما يتم الرفع ستنتقل إلى صفحة أخيرة لإتمام عملية الرفع وفيها يتم:

  • إسناد التدوينات إلى المستخدمين: لا يقوم ووردبرس بإنشاء مستخدمين بشكل تلقائي عند الاستيراد، بل يسألك “إلى من تريد أن تنسب تدوينات المستخدم زيد (مثلاً)؟”.
    فإما تقوم بإسناد تدوينات المستخدم “زيد” الموجود في مدونة WordPress.com إلى مستخدم جديد تقوم بكتابة اسم المستخدم username الخاص به ليتم إنشاؤه. وفيما بعد تقوم بتعديل بياناته (إضافة إيميل وكلمة سر مثلاً) من “لوحة التحكم -> القائمة الجانبية -> أعضاء”، ويجدر الذكر بأن اسم المستخدم الذي ستقوم بكتابته يجب أن يكون أحرف لاتنينية صغيرة a-z أو أرقام 0-9 فقط، ولا يمكن أن يحوي رموز أخرى.
    أو أن تسند تدوينات زيد إلى أحد المستخدمين الموجودين مسبقاً على المدونة الجديدة، وذلك عن طريق اختياره من القائمة.
  • اختيار فيما إذا كنت تريد استيراد المرفقات من مدونة WordPress.com إلى المدونة الجديدة، وذلك يعني أنه سيتم تحميل كل تلك المرفقات ووضعها في المدونة الجديدة. وأنا أنصح بذلك بشدة بالغة حتى لا تعاني من اختفاء الصور والملفات المرفقة وهو أمر مزعج للغاية!

بهذا يفترض أن تكون قد تمت عملية الاستيراد بنجاح وبساطة! إن واجهتك أية مشاكل فلا تتردد في وضع تعليق وسيكون من دواعي سروري الإجابة عليه 🙂

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”كيف تنقل محتوى مدونتك إلى مدونة أخرى!

  1. لوسمحت انا وقفت عند خطوة
    تهيئة المدونة الخارجية
    لاني مو قادره اجد خانة الاضافات في القائمة الجانبيه
    ممكن مساعدة في طريقه اخرى للنقل ؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s