كيف تضع تبويبات لمدونتك باستخدام القوائم والتصنيفات

قد تحتاج أحياناً لتقسيم مدونتك إلى صفحات تحوي كل منها على تدوينات مرتبطة مع بعضها بحسب الموضوع مثلاً، ثم ترغب بوضع روابط لتلك الصفحات في القائمة الأفقية التي تظهر في رأس الصفحة. هذا الأمر ممكن بشكل غير مباشر في WordPress.com، وفي هذه التدوينة سأتكلم عن طريقة فعل ذلك.
بداية يجب أن نتعرف على المكونين الأساسيين اللذين سنستخدمهما في هذه العملية وهما: التصنيفات (Categories) والقوائم (Menus).

categories-widgetالتصنيفات، من اسمها، تهتم بتصنيف محتوى المدونة (بشكل هرمي إن أحببت) إلى مواضيع محددة، ويجب وضع تصنيف أو أكثر لكل تدوينة في المدونة. وعادةً ما يكون عدد هذه التصنيفات محدوداً (خلافاً للوسوم Tags التي لا بأس أن تكون كثيرة ومبعثرة) بحيث تدور المدونة حول بضعة مواضيع فلا يتشتت القارئ.
يمكنك تحديد تصنيفات تدوينة معينة من خلال تحريرها، حيث تظهر عادة قائمة في جانب الصفحة فيها كل التصنيفات التي أضفتها إلى مدونتك، وتقوم أنت بتحديد التصنيفات التي تريد وضعها لهذه التدوينة التي تقوم بتحريرها، كما يمكنك إضافة تدوينة جديدة من الرابط الموجود في أسفل قائمة التدوينات والذي يقول لك “+ أضف تصنيفاً جديداً”!

أما القوائم، فيمكنك القيام بجولة معها في هذه التدوينة.

الخطة الآن هي كالتالي: إن أردت إنشاء تبويب خاص بتدوينات ذات موضوع محدد (سأختار “التدوين” موضوعاً مثلاً)، فقم بالتالي:

  • قم بوضع تصنيف معين لكل التدوينات التي تريدها أن تظهر في هذا التبويب. مثلاً أنا سأقوم بوضع تصنيف “تدوين” لجميع التدوينات التي ستظهر في تبويب “تدوين” الذي سأضيفه إلى شريط التبويبات العلوي.
  • باستخدام ما قرأته في التدوينة الخاصة بالقوائم، قم بإنشاء قائمة جديدة واجعلها هي القائمة العلوية Navigation Menu التي يتيحها الثيم (عن طريق Manage Locations).
  • الآن وضع في هذه القائمة ما تريد من عناصر، ولكن المهم أن تضيف إليها التصنيف الذي استخدمته في الخطوة الأولى (مثلاً أنا سأقوم بإضافة التصنيف “تدوين”) في المكان (الترتيب) المناسب الذي تختاره.

my-blog-menu-13-9-2013وبهذا يفترض أن تحصل على تبويب في الشريط العلوي مشابه لتبويب “تدوين” الذي حصلت عليه أنا في الشريط العلوي الخاص بمدونتي. بالضغط على هذا التبويب ستذهب إلى صفحة التصنيف الذي استخدمته في الخطوة الأولى (“تدوين” في مثالي) ، وهذا الصفحة تعرض جميع التدوينات المصنفة بهذا التصنيف!

ولكن، ماذا لو أردت كتابة مقطع صغير تعريفي يظهر في بداية تلك الصفحة؟

الأمر بسيط، من لوحة التحكم -> القائمة الجانبية -> تدوينات -> Categories سترى قائمة بجميع التصنيفات في مدونتك، بالإشارة إلى أي تصنيف سيظهر تحت اسمه أربع أزرار أحدها “تحرير” اضغط عليه وستنتقل لصفحة تمكنك من تحرير ذلك التصنيف، وستجد مربع نص كبير خاص بالـ Description (الوصف) لذلك التصنيف، هنا يمكنك أن تكتب مقطعاً بسيطاً يظهر في بداية صفحة التصنيف، وتحته تظهر التدوينات المندرجة ضمن هذا التصنيف.
ولكن تجدر الملاحظة أنه للأسف ليس كل الثيمات تقوم بعرض الوصف في صفحة التصنيف، ذلك يعتمد على الثيم الذي تستخدمه.

نهاية هذه صورة “داخلية” لهيكل القائمة التي استخدمها، لاحظ أن “البداية” هي عبارة عن رابط قمت بإنشائه بشكل “يدوي Custom” من خيار “روابط” الموجود أثناء تعديل القائمة.

my-navigational-menu

أرجو أن تكون هذه التدوينة مفيدة، إن كان لديك أسئلة اترك تعليقاً هنا أو اطرحها في مجموعة دعم المدونين على فيسبوك.

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”كيف تضع تبويبات لمدونتك باستخدام القوائم والتصنيفات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s