جولة مع القوائم في ووردبرس

ملاحظة: آخر تحديث لهذه التدوينة بتاريخ 13-9-2013، قد تكون المعلومات التي فيها قديمة إذا كنت تقرؤها في تاريخ لاحق. كما قد تجد بعض الاختلافات تبعاً للثيم Theme المطبق في مدونتك، أثناء كتابة هذه التدوينة كنت أستخدم الثيم 2013 Twenty Thirteen.

القوائم Menus في ووردبرس هي عبارة عن مجموعات من الروابط المرتبة (ويمكن أن تكون هرمية) لصفحات مختلفة على الإنترنت، قد تكون هذه الروابط لأشياء داخل المدونة (تصنيف، وسم، صفحة محتوى… إلخ) أو روابط خارجية (روابط لمدونات أخرى مثلاً). ويمكن استخدام هذه القوائم في واجهة المدونة كشريط روابط علوي (كالموجود في أعلى مدونتي “البداية – نبذة – رخصة المحتوى”) أو في مربعات القوائم الجانبية (Widgets).

menus1أين أجد واجهة تعديل القوائم في مدونتي؟

من لوحة التحكم -> القائمة الجانبية -> المظهر -> Menus، هذا سيأخذك إلى واجهة إنشاء وتعديل القوائم الخاصة بمدونتك، وستجد في تلك الواجهة تبويبين هما Edit Menus الخاص بإنشاء وتعديل القوائم، و Manage Locations الخاص بتحديد القوائم التي ستظهر في أماكن القوائم التي يتيحها الثيم الخاص بك. سنتعرف على كل من هذين التبويبين بشيء من التفصيل.

إنشاء قائمة جديدة

create-menuلإنشاء قائمة جديدة ما عليك إلا الذهاب إلى واجهة القوائم وضغط رابط “Create a new menu” الموجود تحت التبويبين مباشرة، ثم كتابة اسم القائمة في الحقل الخاص له، ونهاية ضغط زر “إنشاء قائمة” وعندها ستكون قد أنشأت القائمة بنجاح، ولكنها فارغة! وسنرى كيفية إضافة روابط إلى القائمة وتعديلها في الفقرة التالية.

تعديل القوائم

لتعديل القوائم:

  • اذهب إلى واجهة القوائم، ثم من تحت التبويبات اختر القائمة التي تريد تعديلها واضغط “اختر” (إن كانت لديك قائمة وحيدة فتجاوز هذه الخطوة لأنها غير موجودة أصلاً).
  • سترى أن الصفحة مقسومة إلى قسمين: أحدهما (على اليمين إن كانت واجهتك عربية) فيه خيارات Pages, Posts, روابط, Categories, Tags, Format تحت بعضها البعض، وإذا ضغطت على أحدها فإنه سوف يتوسع، هذا القسم الذي يمكنك من خلاله إضافة عناصر إلى القائمة. والقسم الآخر فيه بالخط العريض Menu Structure، وهنا تقوم ترى عناصر القائمة حقاً، وتستطيع ترتيبها وتعديلها وحذفها.

فمن القسم الأيمن يمكنك فتح أي من الخيارات، وتحديد عناصر منها وإضافتها إلى القائمة. ومن ثم يمكنك ترتيب العناصر أو وضعها داخل بعضها (أي بشكل هرمي) بواسطة سحبها وتحريكها Drag and Drop إلى الأعلى والأسفل واليمين واليسار… إلخ.
وطبعاً انتبه إلى خيار Automatically add new top-level pages to this menu، فهو يعني إضافة روابط للصفحات Pages الجديدة بشكل تلقائي إلى القائمة، ربما لن يعجبك هذا الخيار (شخصياً لا أستخدمه).

تعيين القوائم الخاصة بالثيم

القوائم الخاصة بالثيم هي القوائم التي يتيحها الثيم بشكل خاص، فمعظم الثيمات مثلاً تتيح قائمة أفقية علوية (كالموجود في أعلى مدونتي “البداية – نبذة – رخصة المحتوى”).
لتعيين القائمة Menu التي ستظهر في كل مكان يتيحه الثيم، اذهب إلى واجهة القوائم ثم اضغط على التبويب الكبير الآخر المسمى Manage Locations وعندها ستتمكن من تحديد القائمة التي ستظهر في كل مكان في مدونتك، مثلاً في الصورة الموضحة أدناه أنا اخترت قائمة أنشأتها وسميتها “القائمة العليا” لتظهر في مكان الـ Navigation Menu (قائمة التصفح – التي تظهر كشريط أفقي تحت صورة غلاف المدونة).

menus-locations

أرجو أن تكون هذه التدوينة مفيدة، إن كان لديك أسئلة اترك تعليقاً هنا أو اطرحها في مجموعة دعم المدونين على فيسبوك.

Advertisements

فكرة واحدة على ”جولة مع القوائم في ووردبرس

  1. لو سمحت أنا من فترة طويلة أبحث عن دا الشي ” قائمة عند الضغط عليها تلقائي يذهب لرابط مدونة أخرى أنا وضعتها ”
    ينفع أسوي دي الحركة ؟ للآن ما لقيت الجواب وللآن ما أعرف إذا يمديني أسويها بالووردبريس أو لاء !

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s